Skip to content

ويبينار صح الثاني لعام 2023 “الذكاء الاصطناعي وتدقيق المعلومات: أين نحن اليوم؟”

27 شباط/فبراير 2023

نظمت الشبكة العربية لمدققي المعلومات AFCN من أريج الويبنار الثاني من  مشروع صح لعام 2023، (ضمن برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلاميّة CFI وتموّله الوكالة الفرنسيّة للتنميّة AFD) بعنوان: “الذكاء الاصطناعي وتدقيق المعلومات: أين نحن اليوم؟” بمشاركة أكثر من 240 مشارك/ة عبر زووم، على رأسهم مؤسس ومدير العمليات في Fathm: توم تريوينارد ولورنس فريكامب، مؤسس Future Journalism Today، وبنحو 500 مشاهد/ة على موقع “فيسبوك”، وذلك في السابع والعشرين من شباط/فبراير 2023.

على مدار ساعتين، أدارت هاجر هشام مسؤولة مبادرة جوجل للأخبار في أريج، جلسة تفاعلية، قدم خلالها المدربان معلومات مهمة تتعلق بالذكاء الاصطناعي، وأهميته الحالية في تطوير عملية تدقيق المعلومات؛ وتضمنت الجلسة امتحاناً مكوناً من خمسة أسئلة؛ للتمييز بين الجمل المكتوبة بفعل بشري وبين المكتوبة بصورة آلية. 

عرض المدربان -خلال الجلسة- دراسات وأمثلة من حول العالم للذكاء الاصطناعي وكيفية تطبيقه، كما ناقشا بشكل مفصل ميزات الـ Chat GPT، وتفاعل المشاركون بشكل إيجابي مع الجلسة بطرح العديد من النقاط والأسئلة المهمة؛ مثل الفيديوهات المُنتجة بواسطة الـ Deep Fake وأين يصح استخدام الـ Chat GPT ومدى دقة النتائج التي يقدمها. 

أشاد الصحفي المستقل محمد الموسوي من العراق بالجلسة، مؤكداً اكتسابه مهارات جديدة تتعلق بمنهجية تدقيق المعلومات باستخدام الذكاء الاصطناعي. كما أشارت سناء الأسعد، مدققة معلومات من الأردن، إلى أهمية الجلسة في فهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستقبلية في مجال  تدقيق المعلومات. 

يذكر أنّ مشروع صح يهدف إلى تعزيز أفضل ممارسات ومنهجيات وأدوات تدقيق المعلومات في المنطقة العربيّة؛ وتحديداً في 4 دول تواجه تحديات سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة، وتتراجع فيها ثقة الجمهور بوسائل الإعلام؛ وهي: لبنان، والأردن، وفلسطين، والعراق.