Skip to content

ويبينار صح الأول لعام 2023: كيف يقيّم مدققو/ات المعلومات عمل وسائل الإعلام؟ 

23 كانون الثاني/يناير 2023

بمشاركة أكثر من 120 مشارك/ة عبر زووم و500 مشاهد/ة على موقع “فيسبوك”، استضافت الشبكة العربية لمدققي المعلومات AFCN من أريج بتاريخ 23 كانون الثاني /يناير 2023، مدققي/ات معلومات من مؤسسات تدقيق معلومات من ثلاث دول عربية: دينا إبراهيم، مديرة مرصد أخبار ميتر الإعلامي، أروى الكعلي، رئيسة تحرير منصة تونس تتحرى، وحسين الشريف صحافي متخصص في تدقيق المعلومات في مؤسسة مهارات (فاكت-او-ميتر)، في ويبنار “كيف يقيّم مدققو/ات المعلومات عمل وسائل الإعلام؟”. الويبنار هو الأول في مشروع صح لعام 2023، ضمن برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلاميّة CFI وتموّله الوكالة الفرنسيّة للتنميّة AFD .

بإدارة مديرة الشبكة العربية لمدققي المعلومات AFCN، سجى مرتضى، قدم مدققو/ات المعلومات في جلسة تفاعلية امتدت لساعتين، آليات وكيفية مراقبة/تقييم مؤسساتهم لعمل وسائل الإعلام، من خلال عرض العديد من دراسات الحالة، حيث شارك المدربون/ات مع الحضور عدداً من الحالات والأمثلة التي يساهم فيها التفكير الناقد للجمهور في الحد من البروباغاندا الممارسة من قبل وسائل الإعلام ودور مؤسسات تدقيق المعلومات في تصحيح الأخطاء المقصودة وغير المقصودة التي تقع بها تلك الوسائل.

كما شارك المدربون/ات مع الحضور مجموعة من التحديات التي تواجهها منصاتهم، منها؛ صعوبة الوصول للمعلومات  والتحديات القانونية والتضارب الذي قد يحصل ما بين المصادر بالإضافة إلى أجندات وسائل الإعلام المختلفة والتي تؤثر بشكل كبير في صيغة ومضمون الخبر. وشهدت الجلسة تفاعلًا بين المحاضرين/ات والمشاركين/ات الذين طرحوا أسئلة تتعلق بالعلاقة بين عمل مؤسسات تدقيق المعلومات ووسائل الإعلام.

وعبّر العزيزي عبد المجيد، مراسل صحافي ومؤلف من المغرب، عن استفادته من الجلسة ومن خبرات المدربين/ات، مؤكداً على أهمية معرفة منهجية التدقيق في غرف الأخبار. 

كما شكر صابر العياري، من موقع تونس تتحرى، المحاضرين/ات على المعلومات الدقيقة التي قدموها حول التعامل مع منشورات وسائل الإعلام المختلفة وتوضيح العلاقة بين تدقيق المعلومات وأخطاء وسائل الإعلام. 

يذكر أنّ مشروع صح يهدف إلى تعزيز أفضل ممارسات ومنهجيات وأدوات تدقيق المعلومات في المنطقة العربيّة، وتحديداً في 4 دول تواجه تحديات سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة، وتتراجع فيها ثقة الجمهور بوسائل الإعلام، وهي: لبنان، الأردن، فلسطين والعراق.