Skip to content

هل كتب الفلسطيني عدي التميمي وصيته؟

براء المعاني – مرصد صحح خبرك الإخباري

تداول عدد من المواقع الإخبارية ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، صورة ضوئية لورقة مكتوبة بخط اليد، مرفقة بزعم أنها وصية الشهيد الفلسطيني عدي التميمي، منفذ عملية حاجز شعفاط الذي استشهد بعد ذلك بالقرب من مستوطنة معالي أدوميم شرق القدس.

ويرجع تاريخ الوصية المزعومة إلى 11 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

 وبعد البحث والتدقيق حول صحة تلك الوصية، تبين أنها مضللة ولم يكتبها عدي التميمي.

تم تداول هذا الادعاء المضلل على نطاق واسع: هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا ، هنا.

قام معدا التقرير بالتواصل مع كمال التميمي (أبو عادل)، والد عدي التميمي، وعند سؤاله عن الوصية المتداولة والمنسوة لنجله، نفى قائلا: “هذه الوصية ليست وصية عدي، عدي ما كتبها”.

انتشرت الوصية على خلفية استشهاد التميمي بعد اشتباك مع حراس مخيم شعفاط في 19 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وقبلها، نفذ التميمي هجومًا في 8 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري على القوات الإسرائيلية، عندما ترجل من سيارة وهجم من مسافة صفر على القوة العسكرية المتواجدة على الحاجز باستخدام مسدس، ما أدى لمقتل مجندة وإصابة آخر بجراح خطيرة، وتمكن من الانسحاب بسلام، لتبدأ بعدها قوات الاحتلال بعملية فرض حصار على المخيم للبحث عنه.

ومما سبق نخلُص إلى أن صورة الوصية المتداولة لا علاقة لها بالفلسطيني عدي التميمي، بل هي وثيقة مضللة لشخص آخر قام بنشرها، ونقلتها عنه صفحات أخرى على وسائل التواصل الاجتماعي.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع مرصد صحح خبرك الإخباري  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).