Skip to content

AFCN تختتم ورشة تدقيق معلومات لأساتذة الإعلام ضمن مشروع صح 

22-20 شباط/فبراير 2023

اختتمت الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، ورشتها الأولى لعام 2023 حول تدقيق المعلومات ما قبل النشر وبعده، ضمن مشروع “صح” من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية (CFI) وتموّله الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

شارك في الورشة 28 أستاذ/ة إعلام من لبنان، الأردن، فلسطين والعراق، وامتدت ثلاثة أيام من 20 إلى 22 شباط/فبراير. دربت في اليوم الأول مديرة الشبكة العربية لمدققي المعلومات سجى مرتضى، على منهجية أريج في تدقيق المعلومات ما قبل النشر، كما درب في اليومين التاليين فريق تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس (AFP) جويس حنا وجوزيت أبي تامر، على منهجية وأدوات تدقيق المعلومات ما بعد النشر كأدوات البحث العكسي للصور والفيديوهات، أدوات الأرشفة، وكيفية كشف التزييف العميق باستخدام الذكاء الاصطناعي.

نشرت الدكتورة “سحر خليفة” وهي تدرّس في الجامعة العراقية – كلية الإعلام، صورة عن التدريب على صفحتها على تويتر. وقالت: “يُعد موضوع تدقيق المعلومات من الموضوعات الحديثة والمهمة في مجال العمل الصحفي ولمواكبة هذه التحديثات المهمة التي لها علاقة بتخصص الإعلام التي تدرسه جامعاتنا فلا بد أن نعرف الكثير عن هذا الموضوع لا سيما أهميته في التغطيات الصحفية وفي مجال الاستقصاء وأيضاً في مجال التربية الإعلامية والرقمية”.

من جهتها، عبرت الدكتورة “هنادي دويكات” عضو هيئة التدريس بكلية الإعلام الحديث – الجامعة العربية الأميركية في فلسطين، في نهاية التدريب عن شكرها لأريج، وأضافت “أود القول بأن خبرة المدربات زودتنا بكمّ من المعلومات الجديدة اكتسبناها خلال التدريب زادت من مسؤولياتنا، فبعد هذه الورشة، كثير من المعلومات والمتغيرات تقع مسؤولية تعليمها لطلبتنا على كاهلنا”.

يذكر أنّ مشروع “صح يهدف إلى تعزيز أفضل ممارسات ومنهجيات وأدوات تدقيق المعلومات في المنطقة العربيّة، وتحديداً في 4 دول تواجه تحديات سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة، وتتراجع فيها ثقة الجمهور بوسائل الإعلام، وهي: لبنان، الأردن، فلسطين والعراق.