Skip to content

هل صدرت أوامر لحركة الجهاد الفلسطينية لتأجيج الاحتجاجات في الأردن؟ 

المصدر : موقع رؤيا الإخباري

براء المعاني – مرصد صحح خبرك الإخباري 

تداول العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي صورة ضوئية لوثيقة منسوبة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، تحتوي على توجيهات صادرة من الحرس الثوري الإيراني للحركة بالعمل على تأجيج الاحتجاجات الدائرة في الأردن.

وعند تتبع تلك الوثيقة، تبين أنها لا تتطابق مع صيغة البيانات الصادرة عن الحركة، ما يرجح أنها مفبركة.

روابط الإدعاء المضلل: هنا، هنا، هنا، هنا، هنا

وتفاعل المئات مع الوثيقة المزعومة، وندد أغلبهم بموقف الحركة من الاحتجاجات في الأردن.

هذا ما دفع معد التقرير لفحص الوثيقة المنسوبة للحركة والمقارنة بينها وبين الوثائق الأخرى الصادرة عن الحركة، ليتبين أن طريقة صياغة وتنسيق تلك البيانات مختلف تماما عن الصورة الضوئية للوثيقة المتداولة.

وقام معّد التقرير باختيار البيان الأخير المنشور على موقع حركة الجهاد للمقارنة بينه وبين الوثيقة المتداولة، وبالفعل تم رصد أربعة اختلافات، فجميع الوثائق الصادرة من حركة الجهاد تبدأ بالبسملة ولا يوجد هذا في البيان المزيف، كما أن عنوان البيان يكون في المنتصف دائما، بينما في الوثيقة المزيفة على اليمين.

بالإضافة إلى أنه في ختام جميع الوثائق يتم كتابة التاريخين الهجري والميلادي ويكون في المنتصف الصفحة، بينما في الوثيقة المزورة يظهر التاريخ الميلادي فقط أقصى اليسار، فضلا على أن الوثائق الرسمية لا تحتوي على كتابة يدوية كما يظهر في الوثيقة المزعومة.

ومما سبق نخلٌص إلى أن تلك الوثيقة المتداولة والمنسوبة لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين لا تتطابق مع البيانات الصادرة عن الحركة، وهو ما يرجح أنها مفبركة.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع مرصد صحح خبرك الإخباري  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).