Skip to content

ليالٍ رمضانية مع AFCN: تدقيق المعلومات ما قبل النشر وبعده لطلبة الإعلام

2-1 نيسان/أبريل 2023

نظمت الشبكة العربية لمدققي المعلومات AFCN من أريج ندوتين رقميتين؛ بمناسبة اليوم العالمي لتدقيق المعلومات، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلاميّة CFI وتموّله الوكالة الفرنسيّة للتنميّة AFD، بعنوان “تدقيق المعلومات ما قبل النشر وبعده لطلبة الإعلام”. شارك في كل جلسة أكثر من 130 مشاركاً/ة عبر زووم، وأكثر من 800 مشاهد/ة على موقع “فيسبوك”، مع المدربين أحمد عاشور، صحفي استقصائي ومشرف تحقيقات مع أريج، والمدربة أروى الكعلي، رئيسة تحرير منصة تونس تتحرى.

في الويبينار الأول يوم 1 نيسان/ أبريل، أدارت صفاء الرمحي، مسؤولة تدريب وابتكار أولى في أريج، جلسة تفاعلية لساعتين؛ قدم خلالها المدرب أحمد عاشور نصائح مهمة لمدققي/ات المعلومات، متعلقة بأصل ظهور مبدأ تدقيق المعلومات ما قبل النشر، والصفات المهمة في المدقق/ة، ومنهجية تدقيق المعلومات ما قبل النشر ومراحلها.

أما في الويبينار الثاني يوم 2 نيسان/ أبريل، أدارت فرح جلاد، محررة في أريج، الجلسة التي قدمت خلالها المدربة أروى الكعلي أساسيات وخطوات تدقيق المعلومات ما بعد النشر، وأبرز الأدوات التي يمكن استخدامها. ناقشت المدربة العديد من الأمثلة، كما قدمت بشكل مفصل أهم الأدوات التي تستخدم مثل: TinEye، Google Image ، Yandex، Reveye وغيرها. 

تأتي هاتان الجلستان في إطار حملة أطلقتها الشبكة بمناسبة اليوم العالمي لتدقيق المعلومات، تحت وسم #دقق_بالعربي، وأعلنت فيها عن إطلاق “شات بوت” لتدقيق المعلومات؛ محتفلة بجهود مدققي/ات المعلومات في العالم العربي وكل الجهود التي قدمتها الشبكة خلال السنوات الأخيرة.

يذكر أنّ مشروع “صح” يهدف إلى تعزيز أفضل ممارسات ومنهجيات وأدوات تدقيق المعلومات في المنطقة العربيّة؛ وتحديداً في 4 دول تواجه تحديات سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة، وتتراجع فيها ثقة الجمهور بوسائل الإعلام؛ وهي: لبنان، والأردن، وفلسطين، والعراق.