Skip to content

هل رفعت قطر علم فلسطين مع اقتراب نهائيات كأس العالم؟

وكالة الأناضول


محمد سليمان – مسبار 

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصورة، يظهر فيهما علم فلسطين وشعار “غزة في قلوبنا” على أحد أبراج دولة قطر، مع إدعاء أنه تم رفع العلم تزامنًا مع اقتراب موعد نهائيات كأس العالم 2022. 

وبعد تتبع تلك الصورة تبين أنها مضللة وغير صحيحة.

نماذج من انتشار الفيديو:

هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا

نماذج من انتشار الصورة:

هنا وهنا وهنا

وتفاعل مع مقطع الفيديو العديد من المستخدمين، إذ شاهده أكثر من 11 ألف متابع، وقام العديد بالتعليق عليه مباركين موقف قطر من دعم فلسطين قبل كأس العالم. 

وبخلاف مقطع الفيديو، تداول أيضًا نشطاء على تويتر؛ صورة مقربة للمبنى تم التقاطها ويظهر بها بوضوح جملة “عزة في قلوبنا”، ومرفق بها جملة أن الصورة التقطت قبل فاعليات كأس العالم.

وتم تداول الصورة والفيديو في إطار الحملة التي تدعو إلى رفع علم فلسطين خلال منافسات بطولة كأس العالم التي تستضيفها قطر، مع مطالبة الفرق العربية المشاركة لوضع علم فلسطين على شارة “كابتن الفريق”.

وللتحقق من صحة الصورة، قام مُعد التقرير بتتبع الفيديو والصورة، وبالفعل تم العثور على ليتبن أن الصورة التقطت يوم 10 آب/ أغسطس 2022.

 حينها تم رفع شعار “غزة في قلوبنا” على أبراج الجابر في مدينة لوسيل القطرية، ونشرته صفحة قناة الجزيرة بعنوان أبراج لوسيل في العاصمة القطرية الدوحة تضيء بالعلم الفلسطيني تضامنا مع غزة التي تعرضت لعملية عسكرية إسرائيلية استمرت ثلاثة أيام وخلفت عشرات الشهداء.

ومما سبق نخلص إلى أن مقطع الفيديو والصور المتداولة لقيام قطر برفع علم فلسطين وإظهار التضامن مع قطاع غزة قبل انطلاق كأس العالم، لم يحدث مؤخرا قبل انطلاق فاعليات كأس العالم، وإنما منذ شهر آب/ أغسطس الماضي.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع منصة  مسبار  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).