Skip to content

هل فرض البنك الفيدرالي الأميركي عقوبات على 4 مصارف عراقية؟

براء المعاني – مرصد صحح خبرك الاخباري

تداول نشطاء على  مواقع التواصل الاجتماعي ادعاء مفاده قيام البنك الفيدرالي الأميركي بمعاقبة 4 مصارف عراقية ومنعها من التعامل بالدولار الأميركي، وعند تتبع تلك المعلومة تبين أنها غير صحيحة ومضللة.

روابط الادعاءات المضللة: هنا ، هنا ، هنا ، هنا

قام معّد التقرير بمراجعة الموقع الرسمي للبنك الفيدرالي الأميركي، وتحديدًا في صفحة العقوبات المتعلقة بالعراق، ولم يتم العثور على إشارة تتعلق بهذه العقوبات.

وبمزيد من البحث والتعمق تم العثور على وثيقة للبنك المركزي العراقي (CBI) بتاريخ 6 تشرين الثاني/ نوفمبر، تتحدث عن إيقاف التعامل مع 4 مصارف عراقية بالدولار الأميركي “لأغراض تدقيقية” مع جواز التعامل بعملات أخرى.

وحددت الوثيقة المصارف الأربعة وهم؛ «الأنصاري الإسلامي للاستثمار والتمويل»، و«القابض الإسلامي للتمويل والاستثمار»، «آسيا العراق الإسلامي للاستثمار والتمويل»، و«مصرف الشرق الأوسط العراقي للاستثمار».

ولم تذكر الوثيقة أن السبب الإيقاف يرجع لعقوبات مفروضة من البنك الفيدرالي الأميركي.

وفي الفترة الأخيرة، تداول نشطاء التواصل الاجتماعي عدة معلومات مضللة عن عقوبات فرضها البنك الفيدرالي الأميركي على العراق، مفسرين ذلك بعقوبات أميركية تستهدف الإضرار بالاقتصاد العراقي.

ويأتي هذا في أعقاب ارتفاع سعر الدولار مقابل الدينار العراقي في الأسواق العراقية، ليتجاوز سعر صرف الدينار 151 ألف لكل 100 دولار، بزيادة أكثر من 5 آلاف دينار عن سعر الصرف الذي حدده البنك المركزي العراقي في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2020.

ومما سبق نخلص إلى أنه لم يتم التأكد من صحة معلومة معاقبة البنك الفيدرالي الأمريكي لـ 4 مصارف عراقية ومنعها من التعامل بالدولار الأميركي، وما تم تداوله حول ذلك الأمر عار من الصحة ومضلل.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع مرصد صحح خبرك الإخباري  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).