Skip to content

هل توفي الفنان الأردني أشرف طلفاح بسبب جرعة مخدرات زائدة؟


عبد المؤمن سليخ

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبرا يحسم أن وفاة الفنان الأردني أشرف طلفاح ترجع إلى تناوله جرعة زائدة، وحدد البعض أن هذه الجرعة كانت من مادة DMT المخدرة، وهي أحد مشتقات عقار “الفيل الأزرق”.

وعند تتبع هذه المعلومة وجدنا أنها معلومة مضللة.

وعثر على الفنان الأردني أشرف طلفاح غائبا عن الوعي داخل شقته في مدينة السادس من أكتوبر في مصر، ليُنقل إلى المستشفى قبل أن يتوفى، فيما تولت النيابة العامة التحقيق في ملابسات الحادث. 

انتشار الإدعاء المضلل: هنا وهنا وهنا

تتبع معد التقرير، تفاصيل الواقعة من بدايتها، عندما أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية في بَيانَين متتابعين عن حالة الفنان الراحل منذ علمها بإصابته وحتى رحيله، إذ قال سنان المجالي الناطق باسم وزارة الخارجية، في البيان الأول إن الوزارة تواصلت مع الجهات الطبية والأمنية المصرية للوقوف على حيثيات الحادثة وتداعياته، فيما أكد البيان الثاني الذي صدر بعد مرور أكثر من ساعة، أن التقرير الطبي من المستشفى التي نقل إليها الفنان قبل وفاته أشار إلى أن الوفاة كانت نتيجة نزيف في المخ وارتشاح رئوي واضطراب درجة الوعي وهبوط حاد بالدورة الدموية. ولم يتم التطرق في البيانين إلى أن سبب الوفاة يرجع إلى تناول المخدرات أو إلى أي ذكر لعقار الفيل الأزرق.

وعلى الجانب المصري، أصدرت النيابة العامة المصرية بيانًا رسميًا لتوضيح ملابسات الحادث؛ إذ نفت وجود أي آثار عنف على باب مسكن الفنان في القاهرة، كما رصدت النيابة قبل وفاته وجود جروح وحروق بأنحاء متفرقة من جسده، وتبين أيضًا إصابته بنزيف في المخ وارتشاح دموي على الرئة. 

وتابعت النيابة العامة المصرية في بيانها، المنشور عبر حسابها الرسمي على فيسبوك، أنه بعد سؤال عدد من الشهود لم تعثر على أي دلائل لأي شبهة جنائية حول الوفاة، وقامت بانتداب الطبيب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية على جثمان الفنان الراحل لبيان سبب وكيفية حدوث تلك الإصابات، كما تم أخذ عينات بيولوجية منه لبيان مدى وجود ما يُشير لوجود شبهة جنائية في وفاته. وانتهى البيان كذلك من دون أي ذكر لجرعات مخدرة تسببت في وفاة الفنان الأردني.

ولمحاولة الوقوف على نقطة انطلاق معلومة عقار الفيل الأزرق، رصد المحرر خبرًا نشره موقع القاهرة 24، ضم معلومات منسوبة لمصدر طبي مجهول، وصورة ضوئية لتقرير طبي مبدئي مكتوب بخط اليد ويظهر في أسفله ختم قسم الطوارئ بأحد المستشفيات، ومكتوب ضمن سياق ذلك التقرير، أنه تم العثور بيد الفنان أشرف طلفاح أثناء نقله للمستشفى على دواء DMT أحد مشتقات عقار الفيل الأزرق. ولكنه لم يذكر أن سبب الوفاة ترجع إلى تناوله هذا العقار.ومما سبق نخلُص إلى أنه لم يصدر حتى وقت إعداد هذا التقرير أي تصريح رسمي أو طبي “أردني أو مصري” يحسم أسباب وفاة الفنان أشرف طلفاح، ولم يرد في التصريحات الرسمية أي إشارة لتسبب جرعات مخدرة زائدة في الوفاة.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج،  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).