Skip to content

بعد تداولها على نطاق واسع في العراق.. كيف تم تزوير وثيقة “الأمن الغذائي”؟

[:ar]

محمد عبدالله – مبادرة الفاحص The Checker

 

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من الصفحات وثيقة يدعي ناشروها أنها صادرة من مجلس الوزراء العراقي، وقد منحت تلك الوثيقة الممهورة بتاريخ 16 حزيران/ يونيو الجاري،  صلاحيات مطلقة للأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي للتصرف بالموازنة المرصودة للأمن الغذائي.

بدأت الوثيقة بالانتشار منذ ٢٢ حزيران/ يونيو، تم نشرها ومشاركتها أكثر من ٣٠ مرة في الصفحات والمجموعات، تفاعل معها أكثر من ١٠ ألف شخص حتى إعداد هذا التقرير.

نماذج من ناشري الوثيقة:

صفحة فلاح كنو البغدادي

 صفحة ديالي تايم

بإجراء مزيدًا من التحقق والتقصي تبين أن تلك “الوثيقة” انتشرت على مواقع التواصل بدون مصدر رسمي، كما لم تتناقلها المواقع الإخبارية، وأيضًا لم يعلن مجلس الوزراء العراقي عن تعيين الأمين العام بصلاحيات مطلقة عبر موقعه او صفحته في الفيسبوك.

وفي 22 حزيران/ يونيو نشرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء نفيا عبر صفحتها على فيسبوك، وموقعها الرسمي،  وبينت أن تلك الوثيقة مزيفة ودعت إلى الالتزام بنقل المعلومات من المصادر الرسمية الموثوقة.

ولمزيد من التحقق لمعرفة حقيقة تزوير الوثيقة؛ قمنا بعمل بحث عكسي وتم العثور على وثيقة مطابقة باستثناء المحتوى الذي تم تزييفه بتغيير النص والعدد والتاريخ للوثيقة.

وباستخدام أداة fotoforrensics لمقارنة الوثيقتين تبين وجود تباين في كثافة البكسل في جزء النص بين الأصلي والمزيف.

وبإجراء مزيدًا من البحث لم يتم العثور على أي نسخة من تلك الوثيقة، وهذا ما جعلنا نتيقن أنه تم تزييفها بواسطة أحد برامج تحرير الصور، وعند التدقيق في الوثيقة لوحظ أن الأرقام باللغة العربية، بينما لوحظ أيضًا أن مكتب رئيس مجلس الوزراء يعتمد على الأرقام الإنجليزية.

وفي العادة عندما يتم إناطة مهمة بشخص معين، يصدر بذلك أمر ديواني يتضمن تكليفه، وليس على شكل تعميم على كافة الوزارات والهيئات، وايضا لا توجد عبارة (صلاحيات عامة وشاملة) قانوناً، إذ يجب تحديد الصلاحيات الممنوحة لكل شخص بناء على الأمر الديواني الذي تم التكليف به.

أنجز هذا التقرير ضمن مشروع “صح” للشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بالتعاون مع مبادرة  الفاحص  كجزء من برنامج “قريب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلامية (CFI) وتموله الوكالة الفرنسيّة للتنمية (AFD).

[:]