Skip to content

AFCN تختتم ثالث ورشات تدقيق المعلومات ضمن مشروع صح

نظمت الشبكة العربية لمدققي المعلومات (AFCN) من أريج، بين 14 و17 آذار/مارس 2022، ورشة عمل عن بعد عبر أكاديمية أريج، حول “تدقيق المعلومات ما بعد النشر”، ضمن مشروع “صح” من برنامج قريب الذي تنفذه الوكالة الفرنسيّة للتنمية الإعلاميّة (CFI) وتموّله الوكالة الفرنسيّة للتنميّة AFD.

خلال الأيام الأربعة من الورشة، درّب الصحفيان ومدققا المعلومات سامية عايش وأحمد عاشور من فريق أريج، 20 صحفي/ة مستقل/ة، من مؤسسات إعلاميّة مختلفة ومدقق/ة معلومات مستقل/ة على منهجية وأدوات تدقيق المعلومات ما بعد النشر.

وتعرف المشاركون/ات خلال الورشة إلى كيفية اختيار المصادر الجيدة، والتحقق من الأدلة، وكيفية إجراء عملية بحث معمقة، بالإضافة إلى التدرب على الأدوات التي تساعد في تدقيق الصور والفيديوهات ومحتوى السوشيال ميديا.

يؤكد مدحت الحجاح، (صحفي فلسطيني) أن “الفائدة من الورشة ليست فقط تعلم مهارات تدقيق المعلومات ما بعد النشر، بل أيضًا تعلم أدوات من المصادر المفتوحة”. من جهتها تقول أسيل أبو عريضة، (صحفية أردنية): “تعلمت الكثير من هذه الورشة، تحديدًا التحقق من المعلومات مثل الصور والفيديوهات والمقالات المنشورة على مواقع إعلامية مختلفة”.

يذكر أنّ مشروع “صح” يهدف إلى تعزيز أفضل ممارسات ومنهجيات وأدوات تدقيق المعلومات في المنطقة العربيّة، وتحديداً في 4 دول تواجه تحديات سياسيّة واقتصاديّة وأمنيّة، وتتراجع فيها ثقة الجمهور بوسائل الإعلام، وهي: لبنان، الأردن، فلسطين والعراق.